الصفحة الرئيسة البريد الإلكتروني البحث
الهبوط الآمن في صحراء شريعتيعلي شريعتي/ العرفان الثوريهبوط في الصحراء مع محمد حسين بزيهوية الشعر الصّوفيالمقدس السيد محمد علي فضل الله وحديث الروحعبد المجيد زراقط في بحور السرد العربيقراءة في كتاب التغيير والإصلاحبرحيل الحاجة سامية شعيب«إحكي يا شهرزاد» اهتمام بشؤون المرأة المعاصرةالنموذج وأثره في صناعة الوعيتبادل الدلالة بين حياة الشاعر وحياة شخوصهالشيعة والدولة ( الجزء الثاني )الشيعة والدولة ( الجزء الأول )الإمام الخميني من الثورة إلى الدولةالعمل الرسالي وتحديات الراهندار الأمير تنعى السيد خسرو شاهيإعلان هامصدر حديثاً ديوان وطن وغربةعبد النبي بزي يصدر ديوانه أصحاب الكساءتوزيع كتاب هبوط في الصحراء في لبنانإطلاق كتاب هبوط في الصحراءصدور هبوط في الصحراءمتحدِّثاً عن هوية الشعر الصوفينعي العلامة السيّد محمد علي فضل اللهندوة أدبية مميزة وحفل توقيعاحكي يا شهرزاد في العباسيةفي السرد العربي .. شعريّة وقضاياحوار مفتوح مع د. يوسف زيدانمعرض مسقط للكتاب 2019متواليات تراثيةمتواليات صوفيةالتصوف وفصوص النصوص الصوفيةدار الأمير تنعى د. بوران شريعت رضويالعرس الثاني لـ شهرزاد في النبطيةصدر حديثاً كتاب " حصاد لم يكتمل "جديد الشاعر عادل الصويريدرية فرحات تُصدر مجموعتها القصصيةتالا - قصةسِنْدِبادِيَّات الأرز والنّخِيلندوة حاشدة حول رواية شمسندوة وحفل توقيع رواية " شمس "خنجر حمية وقّع الماضي والحاضرمحمد حسين بزي وقع روايته " شمس "توقيع رواية شمستوقيع المجموعة الشعرية قدس اليمندار الأمير في معرض بيروتتوقيع كتاب قراءة نفسية في واقعة الطفدار الأمير في معرض الكويتمشاكل الأسرة بين الشرع والعرفالماضي والحاضرالفلسفة الاجتماعية وأصل السّياسةتاريخ ومعرفة الأديان الجزء الثانيالشاعرة جميلة حمود تصدر دمع الزنابقبيان صادر حول تزوير كتب شريعتي" بين الشاه والفقيه "محمد حسين بزي أصدر روايته " شمس "باسلة زعيتر وقعت " أحلام موجوعة "صدر حديثاً / قراءة نفسية في واقعة الطفصدر حديثاً / ديوان جبر مانولياصدر حديثاً / فأشارت إليهصدر حديثاً / رقص على مقامات المطرتكريم وحفل توقيع حاشد للسفير علي عجميحفل توقيع أحلام موجوعةتوقيع ديوان حقول الجسدباسلة زعيتر تُصدر باكورة أعمالهاالسفير علي عجمي يُصدر حقول الجسدصدر حديثاً عن دار الأمير كتاب عين الانتصارجديد دار الأمير : مختصر كتاب الحج للدكتور علي شريعتيصدر حديثاً كتاب دم ابيضاصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
الصفحة الرئيسة اّخر الإصدارات أكثر الكتب قراءة أخبار ومعارض تواصل معنا أرسل لصديق

جديد الموقع

الهبوط الآمن في صحراء شريعتيعلي شريعتي/ العرفان الثوريهبوط في الصحراء مع محمد حسين بزيهوية الشعر الصّوفيالمقدس السيد محمد علي فضل الله وحديث الروحعبد المجيد زراقط في بحور السرد العربيقراءة في كتاب التغيير والإصلاحبرحيل الحاجة سامية شعيب«إحكي يا شهرزاد» اهتمام بشؤون المرأة المعاصرةالنموذج وأثره في صناعة الوعيتبادل الدلالة بين حياة الشاعر وحياة شخوصهالشيعة والدولة ( الجزء الثاني )الشيعة والدولة ( الجزء الأول )الإمام الخميني من الثورة إلى الدولةالعمل الرسالي وتحديات الراهندار الأمير تنعى السيد خسرو شاهيإعلان هامصدر حديثاً ديوان وطن وغربةعبد النبي بزي يصدر ديوانه أصحاب الكساءتوزيع كتاب هبوط في الصحراء في لبنانإطلاق كتاب هبوط في الصحراءصدور هبوط في الصحراءمتحدِّثاً عن هوية الشعر الصوفينعي العلامة السيّد محمد علي فضل اللهندوة أدبية مميزة وحفل توقيعاحكي يا شهرزاد في العباسيةفي السرد العربي .. شعريّة وقضاياحوار مفتوح مع د. يوسف زيدانمعرض مسقط للكتاب 2019متواليات تراثيةمتواليات صوفيةالتصوف وفصوص النصوص الصوفيةدار الأمير تنعى د. بوران شريعت رضويالعرس الثاني لـ شهرزاد في النبطيةصدر حديثاً كتاب " حصاد لم يكتمل "جديد الشاعر عادل الصويريدرية فرحات تُصدر مجموعتها القصصيةتالا - قصةسِنْدِبادِيَّات الأرز والنّخِيلندوة حاشدة حول رواية شمسندوة وحفل توقيع رواية " شمس "خنجر حمية وقّع الماضي والحاضرمحمد حسين بزي وقع روايته " شمس "توقيع رواية شمستوقيع المجموعة الشعرية قدس اليمندار الأمير في معرض بيروتتوقيع كتاب قراءة نفسية في واقعة الطفدار الأمير في معرض الكويتمشاكل الأسرة بين الشرع والعرفالماضي والحاضرالفلسفة الاجتماعية وأصل السّياسةتاريخ ومعرفة الأديان الجزء الثانيالشاعرة جميلة حمود تصدر دمع الزنابقبيان صادر حول تزوير كتب شريعتي" بين الشاه والفقيه "محمد حسين بزي أصدر روايته " شمس "باسلة زعيتر وقعت " أحلام موجوعة "صدر حديثاً / قراءة نفسية في واقعة الطفصدر حديثاً / ديوان جبر مانولياصدر حديثاً / فأشارت إليهصدر حديثاً / رقص على مقامات المطرتكريم وحفل توقيع حاشد للسفير علي عجميحفل توقيع أحلام موجوعةتوقيع ديوان حقول الجسدباسلة زعيتر تُصدر باكورة أعمالهاالسفير علي عجمي يُصدر حقول الجسدصدر حديثاً عن دار الأمير كتاب عين الانتصارجديد دار الأمير : مختصر كتاب الحج للدكتور علي شريعتيصدر حديثاً كتاب دم ابيضاصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

أقسام الكتب

مصاحف شريفة
سلسلة آثار علي شريعتي
فكر معاصر
فلسفة وتصوف وعرفان
تاريخ
سياسة
أديان وعقائد
أدب وشعر
ثقافة المقاومة
ثقافة عامة
كتب توزعها الدار

الصفحات المستقلة

نبذة عن الدار
عنوان الدار
دار الأمير وحرب تموز 2006
About Dar Al Amir
Contact Us
شهادات تقدير
مجلة شريعتي
مواقع صديقة
هيئة بنت جبيل
اصدارات مركز الحضارة

تصنيفات المقالات

عملاء حرب تموز
ريشة روح
قضايا الشعر والأدب
شعراء وقصائد
أقلام مُقَاوِمَة
التنوير وأعلامه
قضايا معرفية
قضايا فلسفية
قضايا معاصرة
الحكمة العملية
في فكر علي شريعتي
في فكر عبد الوهاب المسيري
حرب تموز 2006
حرب تموز بأقلام اسرائيلية
English articles

الزوار

10413397

الكتب

279

القائمة البريدية

 

إمكـــــان شــــريعتي

((في فكر علي شريعتي))

تصغير الخط تكبير الخط

إمكـــــان شــــريعتي

بقلم: باسمة القصاب

bassemaalkasab_250في اللقاء الذي جمعني مع أربعة عشر حوزوية ينتمين لحوزات نسائية مختلفة، وقبل أن أكمل سؤالي عن علاقتهن بكتب المفكرين الدينيين الإيرانيين من أمثال علي شريعتي وعبدالكريم سروش و(...). قاطعتني زيبا خيامي قائلة ''لا مكان لهم هنا، لا داعي لأن تُكملي''. لم أُخف دهشتي من هذا النفي القاطع. فالنفي هنا لا يعني عدم حضور هذه العلاقة داخل المكان فقط، بل هو نفي يطردها خارج حدود الإمكان أيضاً. قلت أني لم أُخفِ دهشتي، وسريعاً ما استدركت يسرى الموسوي قائلة ''كتبهم متوافرة لدينا خارج الحوزة، نقرأها، لكن نحن لدينا أصالتنا الفكرية، ولا نتبنى أفكارهم، نحن مضطرون أن نقرأ لهم كي نكون محصنين فكرياً''. أخفيت دهشتي الأخرى.

ما الذي يجعل لملف شريعتي مكانا هنا في بروفايل، في حين لا مكان له في الحوزة الدينية ولا إمكان؟

أحد طلاب شريعتي تعتريه الدهشة من تدريس شريعتي لدين بوذا ضمن دروس ''تاريخ الأديان''، (دهشة الطالب هنا تقف على طرف نقيض من دهشتي السابقة)، هذا الدرس كما يقول الطالب يظهر إعجاب شريعتي ببوذا، يجيبه أستاذه بإمكان سهل مفتوح ''نعم أنا سني المذهب، صوفي المشرب، بوذي ذو نزعة وجودية، شيوعي ذو نزعة دينية، مغترب ذو نزعة رجعية، واقعي ذو نزعة خيالية، شيعي ذو نزعة وهابية، وغير ذلك. اللهم زد وبارك''.

ما يميز فكر شريعتي هو توسيعه مساحة الإمكان في الدين. الدين الذي يراه رديفاً لفهم الذات ومعرفتها. لا نعرف ذواتنا دون فتح إمكاناتها على إمكانات الآخرين، دون ثرائها بالآخر بدلاً من تحصّنها منه. يفتح شريعتي إمكانات ذاته (دينه) من غير اضطرار ولا خوف، ومن غير نية تحصيل إحكام حصانة فكرية مانعة أو جامعة. لا يخشى من فكر أجنبي يداخله أو يمازجه أو يفتحه أو يتمكن منه. ولا يخشى من علم (غربي النشأة، إنساني الطرح) أن يفتح مذهبه على تصوفه على وجوده على نزعته على رجعيته على خياله على حقيقته على معتقده، وعلى إي إمكان آخر.

لهذا كان (دين التوحيد) عند شريعتي هو ما يوحِّد الإنسان ''من لوازم توحيد الإله توحيد العالم، ومن لوازم توحيد العالم توحيد الإنسان''. التوحيد بهذا المعنى يناقض أن يكون الانسان وحيداً، الدين الذي يجعل الإنسان يحيا بإمكان وحيد، ويحيل مكانه إلى حصن يمنعه من الفكر الآخر والإنسان الآخر والدين الآخر، هو ''دين ضد الدين''. بمعنى أنه ضد ما يوحّد الإنسان، وضد ما يوحد العالم، وضد ما يوحد إله العالم. بهذا الإمكان الذي يميز فكر شريعتي، نقول له بعد الذكرى الثلاثين لاستشهاده: مازال لديك مكان هنا، وسنكمل.

باسمة القصاب: كاتبة بحرينية

 الآراء الواردة في هذه الصفحة تعبر عن آراء أصحابها فقط؛ ولا تعبر بالضرورة عن رأي دار الأمير للثقافة والعلوم.

29-12-2008 الساعة 08:32 عدد القرآت 4132    

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

تعليقات القراء 13 تعليق / تعليقات

رضا عبد الرحمن: انه نقيض وليس بنقيض

28-04-2009 | 07-08د

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعا ..
نعم اخ ( بشار محمد ) قرأت تعليقك وسمح لي ان اقول انه - شريعتي - والحوزة على طرفي نقيض في ما لو قرأنا النص بكيفية الشخوص او - الشخصنة - كما يعبورن فهو والحوزويون كافراد على طرفي نقيض , وبالمناية ليس كل الحوزوين فثمة منهم من هو كشريعتي او اكثر , هذا في ما يتعلق بالنقض اما كونه ليس بنقيض فهو كذلك مع الفكر الايدولوجي المفترض للحوزيين اولئك الباحثين عن التحرر من قيد الجهل المبتعدين عن قيود التدين القشري الذي لا يقبل حتى الحوار مع الاخر وان قبل فأنك ستجد الوجوه قد تغيرت ملامحها , لا هذه الصورة دخيلة على الحوزوي الداعي الى سبل السلام ومناهج التحرر ضمن الرؤية الاسلامية التي انفتحت على الاخر مهما كان وهذا ما قرأناه في سيرة صدر الاسلام ورجاله , فشريعتي والحوزيون - البعض منهم - على طرفي نقيض لكنه مع امنهج الحوزي الاصيل هو في طول المسيرة لا في عرضها .
والسلام

ليث مطوق: فريد عصره

05-03-2009 | 04-18د

السلام عليكم ورحمة الله
من وجهة نظري ان المهتم باشان الاسلامي او طالب الدراسات الدينية يجب ان يملك افق للتفكير اوسع من هذه العبارة (( ''لا مكان لهم هنا، لا داعي لأن تُكملي'')) خصوصا وان الدكتور هو رجل مسلم شيعي ولا ننسى ماورد من مدح بحقة من اعظم الشخص


سلام الموسوي: المفكر الذي سبق عصره

06-02-2009 | 05-47د

بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن أشكر الأخت الكاتبة باسمة القصاب على طرح هذا الموضوع
الأخوة الأعزاء
1- إنَّ من يتحدث عن رجل كشريعتي من الضروري أن يكون نَفَسُهُ بمستوى الموضوع الذي يطرحه (دون تشنج وانفعال )
2- أعتقد ( وقد أكون مخطئاً ) إن الاختلاف الكبير بين المثقفين حول فكر شريعتي يبرهن عظمته ( فالاختلاف في شخص ما منذ آدم إلى الآن لم يحدث إلا مع المفكرين الكبار والعظماء)
3- أعتقد إنَّ شريعتي لم يتأثر بأحد بل استطاع أن يستفيد من المفكرين الذين سبقوه وهذا أمر طبيعي جدا
4- أعتقد إن رجلا بمستوى فكر شريعتي في (الشرق وفي الفترة التي ظهر فيها) لا يمكن لنمط تفكيره أن يتناغم مع الأنماط المعتادة بسبب (كما يقول الامام علي(ع) (الناس اعداء ماجهلوا)
والناس كما تعلمون تحت تأثير التنويم الاجتماعي (أي عبيد العقل الباطن )
هذا واضح حتى مع الأنبياء كنوح مثلا لم يستطع أن يكسب لدينه إلا القليل قياساً بالفترة الزمنية الطويلة جدا التي بعث بها وهو نبي مسدد بالله
5- إن شريعتي سبق عصره فلا نستطيع فهمه بطريقة صحيحة
6- الاختلاف بالرأي شيء حسن (من طبيعة المخلوق البشري) فلنطرح مفاهيمنا بالحكمة والموعظة الحسنة(وهذا أهم من الموضوع الذي نختلف فيه )
7- أود أخيراً أن أقول لا يمكننا أن نصف شريعتي أو غيره بالكمال لأن المخلوق البشري مخلوق غير كامل فالكمال لله وحده العصمة للأنبياء والأئمة كما نعتقد
آسف إن أخطأت التقدير
والسلام عليكم

المشرف العام: إلى الأخوة الكرام

10-01-2009 | 06-57د

نتمنى من الأخوة الكرام أن لا يخرج النقاش عن اطاره العلمي والحضاري، مرحبين بكافة الآراء، وعلى كافة المستويات.
وشكراً.

محمود حمدان: سيدي الفاضل

10-01-2009 | 06-26د

سيدي الفاضل محمد الهاشمي

حسب قولك ( اما نحن فعندما نريد ان نعرف افكار اي كاتب فمن مؤلفاته . ) انا اوافقك الرأي .

ولكن افكار علي شريعتي كل فكرة من افكاره ممكن أن تُفهم حسب القارئ.

شريعتي لو تسنى له الوقت وأمد الله من عمره لقام بشرح بعض افكاره بشكل اوضح وهذا لا يعني انه سيتراجع عنها. بل ذلك يعني أن بعض أفكاره قد تم فهمها خطأ.

اود ان اذكر لك حادثة حصلت معي .
كنت وبعض الأصدقاء نتحدث عن شريعتي وقام احدهم بذكر فكرة لشريعتي وهاجم بها شريعتي على انها خروج عن الدين وذلك حقه لأن الجملة تدل على ذلك.
وهنا قام صديق ودافع عن شريعتي رابطاً الجملة في سياق الكتاب كله وبعض الؤلفات الأخرى.

محمدالهاشمي: اذن نحن متفقان .....

09-01-2009 | 12-28د

بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد والمجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على العكس اخي العزيز محمود كلامك كان موضوعيا وعلميا فلا داعي للاعتذار .
اعتقد اننا متفقان في نظرتنا لشريعتي ، اما انه ندم على بعض افكاره ولو طال عمره لغير فيها فهذا حسابه مع الله تعالى ، اما نحن فعندما نريد ان نعرف افكار اي كاتب فمن مؤلفاته . والسلام

محمود حمدان: إلى الأخ محمد الهاشمي

09-01-2009 | 06-11د

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر في البدايه اذا كان ردي السابق شديد القوة.
سيدي الفاضل
لا ننكر أن علي شريعتي له بعض الأخطاء والهفوات في طرح فكره واذا انكرنا ذلك أصبح علي شريعتي من المعصومين.
انت تتحدث عن شريعتي دون أن تأخذ بعين الإعتبار أنه استشهد وعمره يناهز الأربع والأربعون ربيعاً. بحيث لم يتسنى له أن يراجع بعض أفكاره. وهذا ما يشير اليه شريعتي بنفسه قبل وفاته. ( ارجو قراءة وصية شريعتي الموجودة على الغلاف الخلفي لكتاب الشهادة لشريعتي ).
سيدي الفاضل..
لقراءة نقدية لشريعتي يجب ان لا نأخذ من كتاب واحد حجة عليه وعلى افكاره.
فأفكار شريعتي هي سلسلة مترابطة مع بعضها البعض.

محمدالهاشمي: الى اخي العزيز محمود حمدان المحترم

08-01-2009 | 13-42د

بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد والمجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لابد من القول بأننا لا ندّعي أن كل ما يقوله مجانب الصواب وان كل ما قاله خطأ، بل الأنصاف يدعونا إلى تمييز الجيد من الرديء فلو كان كل ما قاله خطأ لم يصدقه احد ولكن جمع بين الصواب والخطأ فجعل منها عجينه تورد الشبهة على غير المطلع والمتمرس في العلوم ، وهذا دأب كل فكر بشري ولكن النتيجة تصنف في الخطأ لأنها تتبع أخس المقدمات وما يخالط الصواب ويشوبه من الخطأ يجعله غير واضح وبالتالي لا يعكس الواقع كما هو.

والدكتور علي شريعتي كتب بعض أفكاره معتمداً على مباديء ومقدمات قاصرة غير كافية وانما نظر إلى جانب واحد ولم يجمع كل ما يتعلق ببعض المواضيع التي أراد أن يكتب عنها فأخطأ بالاستنتاج ، ولما عوتب على بعضها قال أني لم أكن أعلم وحاله حال أحمد أمين المصري لما عوتب في النجف على ما كتبه خاطئاً في (فجر الإسلام) عن الشيعة اعتذر بعدم العلم ويال هذا من عذر!!
فمثلاً عندما كتب شريعتي كتابه (التشيع العلوي والتشيع الصفوي) بنى على بعض الظواهر الاجتماعية المتداخلة مع العقيدة الدينية في ذلك الوقت واعتبرها الركيزة الأساس لمذهب التشيع في العهد الصفوي وعمم ما كان جزئياً على كل المذهب ، وبالتالي حكم بالفرق بين التشيع في عهد الامام علي (عليه السلام) والتشيع في العهد الصفوي، مع أنا نقر أن ممارسات الشيعة الاجتماعية أو التشيع كظهور اجتماعي في العهد الصفوي غيره في العهد العلوي ، ولكن هذا لا يعني أن أصول ومباديء ومنطلقات التشيع في العهدين مختلفان، فلاحظ.
والسلام


محمود حمدان: رد على : محمد الهاشمي.

08-01-2009 | 07-35د

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي محمد الهاشمي

مع كل احترامي وتقديري لرأيك ، لكن اعتقد أنك مخطأ في قراءاتك للمفكر علي شريعتي.
وما اثار حفيظتي أنك تقول ان علي شريعتي متأثر بأستاذه اليهودي ؟؟ من هو هذا الأستاذ ؟؟
حسب معرفتي المتواضعة أن علي شريعتي متأثر جداً بمحمد إقبال.

سبحان الله حتى وبعد مرور زمن كبير والجدل مازال حول شريعتي .. الشيعة يتهمونه بأنه وهابي والوهابية تتهمه بأنه متعصب شيعي. والمتشددون الإسلامين يتهمونه بالشيوعية والشيوعية تتهمه بأنه متعصب للإسلام... الخ

سيدي الفاضل
أتمنى عليك أن تقرأ لعلي شريعتي ومن بعدها تحكم عليه لا أن تسمع من أحد المبغضين لفكره.

محمدالهاشمي: الخطا الفضيع

07-01-2009 | 12-51د

بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعتقد ان علي شريعتي اخطا في قضية مهمة جعلت كتاباته غير دقيقة بل غير صحيحة ان شريعتي الذي ذهب الى رحمة ربه اراد ان يطبق انظمة وقوانين المجتمع الغربي على المجتمع الشرقي وهذا خطا فضيع فلا يمكن ذلك فالمجتمع غير المجتمع والناس غير الناس والعادات تختلف ، ولا يفوتني ان اذكر ان شريعتي متاثر باراء استاذه اليهودي . والسلام

Hussain Al-Amily: Subscription in Shariati magazineS

04-01-2009 | 12-56د

السلام عليكم، رجاء كيف يمكن الاشتراك بمجلة شريعتي؟

حسين العاملي



بشار محمد: شكرا..... وسنكمل

03-01-2009 | 11-51د

بالطبع لا مكان لعلي شريعتي ضمن اطار الحوزة وذلك لان شريعتي والحوزة على طرفي نقيض من فهم الدين فشريعتي يريد الدين ليتحرر الانسان اما الحوزة فتريد الدين لتسعبد الانسان..... تحياتي.


اين اجد كتب علي شريعتي في العراق؟ هل تتعاملون مع مكتبة معينة في العراق اجد فيها كتب شريعتي؟

على محمد على: لواء فكر

03-01-2009 | 07-16د

مكانه موجود وموجود
عند ذو الألباب والتقريب مدكور
من يجترى على نفى الاعلام من فكرا
إلا الذى تاه فى الظلمات مسحور

جميع الحقوق محفوظة لدار الأمير © 2008